من اين اتي اسم موكا؟

قهوة الاسبرسو مع نكهة الشوكولاته.. من أين جاء إسم موكا لهذا المشروب الكريمي الرائع وكيف يتم تحضيره؟

"كوب موكا بالمكسرات والشوكولاته من فضلك.."، سيكون طلبا سمعته كثيرا على الأرجح أو طلبته غالبا، لكن أغلبنا قد يجهل أصل التسمية التي إشتهرت وأصبحت أمرا متداولا ومتفقا عليه، لذلك تابع قراءة المقال لتعرف من أين أتى إسم "موكا".

مم تتكون قهوة الموكا؟

مشروب الموكا أو "قهوة الموكا" هي أساسا مشروب كريمي يعتمد بالأساس على الإسبريسو، لكنها تختلف عن القهوة السوداء السريعة التي نعرفها كلنا، ويتم تحضيرها في حد ذاتها بطرق مختلفة حول العالم.

Bialetti Moka Pot

الثابت في مختلف طرق تحضيرها أنها تقوم على خلط الاسبريسو مع بودرة الشوكولاته أو الشراب المركز ومن ثم يضاف له الحليب أو الكريما، وهي في غالب الأمر تتكون من ثلث (1/3) من الاسبريسو وثلثين (2/3) من الحليب المبخر وتضاف لها نكهة الشوكولاته الداكنة أو بالحليب.

من اين جاء اسم الموكا؟

يذهب البعض إلى أن هذا المشروب أخ التسمية من أحد أنواع (حبوب) القهوة والذي يسمى "الموكا"، لكن الإسم على الأرجح لا يطلق على نوعية بعينها من أنواع حبوب القهوة وإنما يطلق عموما على تلك المستوردة من اليمن الذي سيطر على معظم شحنات القهوة التي تذهب إلى مختلف أنحاء العالم، وتحديدا من مرفأ مدينة "المخا" الساحلية اليمنية، والتي منحت القهوة المصدرة منها إسمها لينتقل اللفظ إلى اللغة الإنجليزية فيصبح (Mocha) وينتشر لاحقا بنطق "موكا" (Moca).

قهوة الموكا (حبوب البن) المصدرة من مرفأ المخا اليمني تمتاز بطعمها ونكهة الشوكولاطة الطبيعية فيها، لكن التسمية اليوم لم تعد حكرا على ذلك الصنف المصدر من اليمن وإنما يشير إلى وجود نكهات الشوكولاتة في مشروب القهوة وإن كانت مضافة إليه.

هل تختلف قهوة الموكا عن الكابتشينو؟

من حيث الأصل تختلف قطعا، فقهوة الموكا أصلها من البن المصدر من اليمن في حين أن قهوة الكابتشينو ذات أصول إيطالية، لكن الصنفين يعتمدان على الإسبريسو (القهوة السوداء) في تركيبتهما.

الأهم والفاصل بينهما أن الموكا "يجب" أن تحتوي على نكهة الشوكولاته بينما تضاف رغوة الحليب (الحليب المخفوق) للاسبريسو ليتشكل مشروب قهوة بالرغوة هو ببساطة مشروب الكابتشينو الذي تعتبر رشة الشوكولاته عليه إختيارية.



وسم: ثقافة

إقرأ أيضا:


مستقبل المعرفة©

أحدث أقدم