شطب سهم توشيبا من بورصة طوكيو.. هل إندثر العملاق الياباني؟!

إثر الإستحواذ عليها من صندوق إستثمارات خاص.. سهم شركة توشيبا Toshiba اليابانية يُشطب من بورصة طوكيو بعد 74 عاما من تداوله!

إثر الإستحواذ عليها من صندوق الإستثمارات الخاص جابان إندستريال بارتنرز.. سهم شركة توشيبا Toshiba اليابانية يُشطب من بورصة طوكيو بعد 74 عاما من تداوله

تم يوم أمس الإربعاء شطب سهم شركة الإلكترونيات وأشباه الموصلات والآلات اليابانية الشهيرة توشيبا" Toshiba من بورصة طوكيو ليُسدل الستار على تاريخ حافل من الإنجازات في المجال التكنولوجي دام 74 سنة.

وتنتهي بهذا الشركة اليابانية التي تأسست في العام 1875 وتتخذ من ميناتو بالعاصمة اليابانية طوكيو بصفتها شركة مساهمة إثر الإستحواذ عليها من قبل صندوق الإستثمارات الخاص "جابان إندستريال بارتنرز" في صفقة بلغت قيمتها تريليوني ين ياباني (ما يعادل 14 مليار دولار أمريكي).

يذكر أن توشيبا قد شهدت في الفترات الأخيرة خسائر فادحة كما أنها تحولت إلى مجالات صناعية وإستثمارية جديدة دفعت نحو إنخفاض قيمتها السوقية بسبب خروجها من خطوط الأعمال الموجهة نحو المستهلك خاصة بعد بيعها ما نسبته 80.1% من وحدة أعمالها في أجهزة الكمبيوتر الشخصية لشركة "شارب" Sharp مقابل 36 مليون دولار أمريكي في العام 2018 والتي مارست بدورها خيارها في الإستحواذ على النسبة المتبقية (19.9%) من أسهم الوحدة التجارية "دينابوك" من توشيبا.

لكن، ستتحول توشيبا في ظل الملكية الجديدة إلى شركة خاصة مما سيخول لها التركيز على توجيه أعمالها التجارية بشكل أفضل بعد الأزمات التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة والخسائر الفادحة في أنشطتها للطاقة النووية في الولايات المتحدة.

من المرجح أن يستمر المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة توشيبا "تارو شيمادا" بشغل منصبه فيما سيتألف مجلس الإدارة خاصتها من غالبية أعضاء الكونسورتيوم لكن شطب سهمها من البورصة سيمكنها من قطع علاقاتها مع المستثمرين الناشطين في الخارج.




وسم: ريادة الأعمال
إقرأ أيضا:


مستقبل المعرفة©

أحدث أقدم