هؤلاء هم الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2022

فرنسي وأمريكي ونمساوي يتوجون بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2022 نظير أعمالهم الرائدة في مجال التشابك الكمي التي تنبأت به ميكانيكا الكم!


حاز كل من الفرنسي "آلان أسبيكت" والأمريكي "جون كلاوسر" و النمساوي "أنتون تسايلينغر" جائزة نوبل للفيزياء لعام 2022 تقديرا لجهودهم وإكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمومية (الكمية) ساهمت في تمهيد الطريق نحو تكنولوجيات متطورة جديدة وفق ما أعلنت عنه الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم الثلاثاء المنقضي الرابع من تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وكانت لجنة إختيار الفائزين لجائزة نوبل قد علقت بقولها أن الباحثين الثلاثة قد كوفؤوا بمنحهم الجائزة لقاء أعمالهم الرائدة في مجال "التشابك الكمي" المعروف في ميكانيكا الكم و هي عبارة عن الية فيزيائية يكون فيها جزيئان كميان مترابطان بشكل كامل مهما كانت المشافة التي تفصل بينهما.

وفي هذا الخصوص، أكدت اللجنة التابعة للأكاديمية الملكية بأن هذه الخاصية قد مهدت الطريق لتقنيات جديدة في مجال الحوسبة الكمومية والإتصالات فائقة الأمان وأجهزة الإستشعار الكمومية فائقة الحساسية التي تسمح لنا بإجراء قياسات غاية في الدقة والتي يجريها العلماء عادة في الفضاء الجوي كالجاذبية وغيرها.

الباحثون الثلاثة نالوا الجائزة كمكافأة على تجاربهم على الفوتونات المتشابكة و إثباتهم قصور "مبرهنة بل" ما مكنهم من فتحطريق رائد للحوسبة الكمومية وفق بيان لجنة جائزة نوبل التي أكدت أن "آلان أسبيكت" و "جون كلاوسر" و "أنتون تسايلينغر" قد أجروا تجارب رائدة بإستخدام حالات كمومية متشابكة يتصرف خلالها جسيمان كموميان كوحدة منفردة حتى عند انفصالهما عن بعضهما البعض و هو ما تكهنت به ميكانيكا الكم.

المثير في المسألة أن إنشتاين نفسه لم يكن يؤمن بهذه النظرية (التشابك الكمي) حيث كانت رؤياه تقوم على أنه بإمكان جسيمين ملتصقين منذ البداية أن يحتفظا بعلامة وضعهما المشترك السابق ويتصرفا بشكل مشابه له حتى وإن كانت تفصلهما مسافة ما، غير أن الباحثين الثلاثة قد أجروا تجارب معتبرة ورائدة على حالات كمومية متشابكة ما مهد الطريق.


إقرأ أيضا:


مستقبل المعرفة©

أحدث أقدم