حلول مشكلة توقف طلب الفهرسة اليدوية في أدوات مشرفي المواقع 2020 Google Search Console

 بعد توقف الأرشفة اليدوية للروابط على أداة مشرفي المواقع مؤخرا..
ما هي الحلول المقترحة لتجاوز هذه المشكلة؟

حلول مشكلة توقف طلب الفهرسة اليدوية في أدوات مشرفي المواقع 2020 Google Search Console
حلول مشكلة توقف طلب الفهرسة اليدوية في أدوات مشرفي المواقع 2020 Google Search Console

عانى الكثير من مشرفي المواقع و أصحاب المدونات من تعطل بعض خدمات أداة قوقل Google المخصصة لتحليل وتتبع نشاط المواقع الإلكترونية أو ما يعرف بإسم "أدوات مشرفي المواقع" Google Search Console حيث قررت جوجل إيقاف خدمة طلب الفهرسة اليدوية للروابط بهدف إصدار بعض التحديثات الفنية الجديدة وذلك حسب ما أعلنت عنه في الموقع الرسمي بكونها أوقفت طلب فهرسة (أرشفة) عنوان url وهو ما قد يستمر لمدة أسابيع.

وقد إشتكى بعض المشرفين على مواقع إلكترونية طبعا من عجزهم عن الإستمرار في طلب الأرشفة اليدوية لعناوين url الخاصة بمقالات وصفحات ويب جديد بعد أن كان ذلك سابقا يتم بكل سلاسة وسهولة وخلال عملية لا تتجاوز مدتها 5 دقائق، مما دفع الكثيرين إلى البحث عن حلول لذلك أو حتى بدائل لطلب الفهرسة اليدوية حتى تتم إعادة هذه الخدمة من قبل شركة قوقل Google.

حلول مشكلة توقف طلب الفهرسة اليدوية لعناوين URL

أولا، علينا أن نفهم أن مشكلة الأرشفة التي تم الإعلان عنها من طرف قوقل Google لا تؤثر على جميع صفحات الويب المنشورة حديثا على شبكة الإنترنت بما يعني أن هناك صفحات ويب حديثة تأرشفت آليا، لذلك فكل ما سينشر بعد ظهور هذه المشكلة يمكن أن يحصل على فرصة الأرشفة الآلية حتى ومإن عجز مشرفو المواقع عن تفعيل طلب الأرشفة على Google Search Console.

من ناحية أخرى، من المؤكد أن هذا الإشكل الذي أدى إلى إستبعاد صفحات ويب جيدة عديدة من نتائج البحث في الأيام الأخيرة وقتي وليس مطلق حتى وإن إستمر إلى أيام أو أسابيع، وإلى جانب تحسن النتائج شيئا فشيئا فإن جوجل Google قد عقبت في هذا الإطار بأن مشرفي المواقع لا يجب عليهم إتخاذ أية إجراءات إذ أن الأمور ستعود إلى نصابها قريبا.

إضافة إلى ذلك، يجب أن نعلم أن ملف sitemap لا يقوم بالفهرسة أو الأرشفة وتتمثل وظيفته في تسهيل التتبع السطحي لزاحف محرك البحث قوقل Google حيث أن زواحف قوقل Google تتفحص الصفحات على الويب بإستمرار و بطريقة دورية وآلية بشرط أن تكون تلك الصفحات متاحة للزواحف وتحترم الشروط التالية:

● أن لا تمنع robots.txt الزاحف من الوصول إلى الصفحة.

● أن يكون محتوى الصفحات ثري وعالي الجودة.

● كما يجب أن لا ينتهك محتوى الصفحات إرشادات الجودة.

لكن، بشكل عام على مشرفي المواقع الإلكترونية والمدونات أن يستعينوا بالخطوات التالية لضمان أرشفة (فهرسة) صفحات الويب خاصتهم بشكل آلي ودون الحاجة (وقتيا) لطلب الفهرسة من أداة Google Console.

● الإهتمام بملفات السايت ماب Sitemap و روبوت تكست robots.txt وإضافتها بالشكل الصحيح لتسهيل زجف عناكب قوقل Google للصفحة وأرشفتها آليا.

● تضمين المقال (صفحة الويب) المضاف حديثا بروابط داخلية لصفحات ويب ومقالات مؤرشفة ومفهرسة وظتظهر في الصفحة الأولى لنتائج بحث جوجل بهدف إيصالها لزواحف جوجل وبالتالي أرشفتها.

● صناعة محتوى جيد وثري وحصري وهو الأساس الثابت و الدائم لجعل المقالات أو صفحات الويب تتفهرس بل وتتصدر نتائج البحث آليا ودون الحاجة إلى طلب فهرسة URL حتى مع إنتهاء هذه المشكلة.


وسم: انترنت
إقرأ أيضا :


مستقبل المعرفة©

أحدث أقدم