AdsA2

مقال لمجلة نيوزويك الأمريكية عن تعاليم النبي ﷺ إزاء إنتشار الوباء يثير تفاعلا واسعا

مقال في مجلة نيوزويك Newsweek الأمريكية يتحدث عن تعاليم النبي ﷺ حول الحجر الصحي و النظافة الشخصية !



مقال لمجلة نيوزويك Newsweek الأمريكية يتحدث عن تعاليم النبي ﷺ عن الحجر الصحي

مقال لمجلة نيوزويك الأمريكية يتحدث عن تعاليم النبي ﷺ عن الحجر الصحي


مجلة نيوزويك News-week الأمريكية المشهورة (تأسست في 1933) نشرت مقالا قبل أيام كتبه الطبيب "كريغ كونسيدين" (Craig Considine) تحدث فيه عن تعاليم النبي ﷺ إزاء إنتشار الأوبئة و النضافة الشخصية و طرق الوقاية مشيرا إلى أنه أول من إقترح مفهوم "الحجر الصحي" الذي تتبعه دول العالم اليوم لمجابهة إنتشار فايروس كورونا Coronavirus 

المقال و حيث أنه نشر في وقت يهتم فيه جميع القراء و المتابعين للصحف و المجلات الورقية و الإلكترونية عن كل ما يخص الفايروس التاجي المرعب جاء بعنوان "هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد كان له رأي آخر" (CAN THE POWER OF PRAYER ALONE STOP A PANDEMIC LIKE THE CORONAVIRUS? EVEN THE PROPHET MUHAMMAD THOUGHT OTHERWISE) ليثير تفاعلا واسعا في المجتمع الأمريكي و يأخذه بالتعليق و الإحتفاء مثقفون و مدوّنون و متابعون عرب كذلك 

حيث قال الكاتب في مقاله
"هل تعلمون من إقترح أيضا النظافة الشخصية و الحجر الصحي خلال انتشار وباء ؟ 
إنه نبي الإسلام محمد  قبل 1300 عام.. ففي الوقت الذي لم يكن (النبي محمد) بأي شكل من الاشكال خبيرا ’تقليديا‘ بشؤون الأوبئة المميتة، فقد قدم نصائح لمنع و مواجهة تطورات مثل كوفيد-19"

كما أضاف في مقاله قائلا : 
"محمد  قال: إذا ما سمعتم بإنتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان" و قال أيضا: المصابون بأمراض معدية يجب إبقاءهم بعيدا عن الآخرين الأصحاء" 

من جهة أخرى تحدث "كونسيدين" عن توصيات الإسلام حول النظافة الشخصية و آداب المسلم من غسل لليدين و محافظته على نظافته و غير ذلك حيث أورد بعض الأحاديث النبوية قائلا
"النبي محمد ﷺ أيضا شجّع البشر بقوّة على الإلتزام بالنظافة الشخصية التي ستُبقي الناس في مأمن من العدوى.. أنظروا للأحاديث هذه : "النظافة جزء من الإيمان.. اغسل يديك بعد استيقاظك من النوم فلا تعلم أين تحركت يداك خلال نومك.. بركة الطعام تكمن في غسل اليدين قبل و بعد الأكل.." 


Craig Considine تغريدة للدكتور كريغ كونسيدين حول مقاله بمجلة نيوزويك الأمريكية

Craig Considine تغريدة للدكتور كريغ كونسيدين 



أضاف الكاتب أيضا في نهاية المقال قراءة لموازنة النبي ﷺ ما بين الصلاة و الإيمان و التوكل على الله عز و جل و بين الأخذ بالأسباب و القيام بالدور الشخصي لتجنب العدوى و مكافحة إنتشار الوباء حيث قال : 
"لعل أهم شيء هو أنه (النبي محمد ) علِم متى يُوازن الدين و الأسباب، خلال الأسابيع الماضية ذهب البعض بعيدا لإقتراح أن الصلاة ستكون أفضل لإبقائك آمنا من فيروس كورونا أكثر من الإلتزام بالمبادئ الأساسية و التقيد بالتباعد الإجتماعي و الحجر الصحي.. ماذا كان النبي محمد ﷺ ليقول عن فكرة أن الصلاة أهم أو الوسيلة الوحيدة للعلاج ؟" 

ليذكر بعدها الحديث النبوي عن الرجل الذي لم يعقل ناقته مجيبا بأنه متوكل على الله فأمره النبي  أن يعقلها و يتوكل، مشيرا (الكاتب) و بناء على هذه القصة أن الصلاة و الدعاء يجب أن تكون مقترنة بالأخذ بالأسباب و القيام بالدور الشخصي .



رابط المقال الأصلي 👈 Newsweek-Opinion 
رابط لموقع المجلة 👈 Newsweek

وسم : ثقافة 

إقرأ أيضا : 




مستقبل المعرفة© 

إرسال تعليق

0 تعليقات